Saturday, 2017-10-21, 10:16 PM
Welcome, Guest

تشريح الكبد Liver Anatomy

 تشريح الكبد

  • أسطح الكبد

  • فصوص الكبد

  • التروية الدموية للكبد

  • وظائف الكبد

    أسطح الكبد Surfaces of the Liver

     أسطح الكبد

    يعتبر الكبد أكبر أعضاء الجسم. ويبلغ وزنه 1.4-1.6 كيلوجرام. وهو عضو مثلثي الشكل، أملس، أحمر بني اللون. ويقع في الربع العلوي الأيمن من التجويف البطني تحت الحجاب الحاجز مباشرة.

    أسطح الكبد Surfaces of the Liver

    الكبد له سطحان:

    السطح الحجابي للكبد

      1. السطح الحجابي diaphragmatic surface:

      1. وهو السطح العلوي للكبد الذي يقع تحت الحجاب الحاجز مباشرة، ولذلك يسمى السطح الحجابي لأنه السطح الملامس مباشرة للحجاب الحاجز. وهو سطح مستدير ومُحدب.

     أسطح الكبد

     أسطح الكبد

      1. السطح الحشوي visceral surface:

      1. وهو السطح السفلي والخلفي (الداخلي) للكبد. وترجع تسميته بهذا الإسم بسبب ملامسته للعديد من الأعضاء (الأحشاء) الموجودة بالتجويف البطني. وتقع المرارة على هذا السطح. وهو سطح مُقعر.

      1.  أسطح الكبد

     أسطح الكبد


    فصوص الكبد Lobes of the Liver  

     فصوص الكبد

    يتكون الكبد من أربعة فصوص مختلفة الحجم

    فصوص الكبد

    • الفص الأيمن right lobe: وهو أكبر الفصوص حجما، ويتواجد في الجزء الأيمن العلوي من تجويف البطن تحت الضلوع مباشرة right hypochondrium.

    • الفص الأيسر left lobe: أصغر من الفص الأيمن وأكثر تسطحا منه. ويتواجد في الجزء العلوي الأيسر من تجويف البطن.

    • الفص المربع quadrate lobe: يتواجد في السطح السفلي من الفص الأيمن.

    • الفص المذنب caudate lobe: يتواجد في السطح الخلفي من الفص الأيمن.


      التروية الدموية للكبد Liver Blood Flow

       التروية الدموية للكبد
      التروية الدموية للكبد تكون من خلال مصدران: الوريد البابي الكبدي hepatic portal vein ، والشريان الكبدي hepatic artery.

      يوفر الوريد البابي الكبدي 75% من التروية الدموية للكبد حيث يحمل الدم القادم من الطحال، الجهاز الهضمي، والأعضاء المصاحبة له، وعند مدخل الكبد يتفرع الوريد البابي إلى فرعين هما الوريد البابي الكبدي الأيمن والوريد البابي الكبدي الأيسر. وهذا الدم الوريدي يكون محملا بالعناصر الغذائية لكي يقوم الكبد باستقلابها.

      أما الشريان الكبدي فيوفر 25% من التروية الدموية للكبد. وعند مدخل الكبد يتفرع الشريان الكبدي إلى فرعين هما الشريان الكبدي الأيمن والشريان الكبدي الأيسر.

      ويتم إمداد الكبد بالأكسجين من كلا المصدرين فنصف الاحتياج الكبدي للأكسجين يتوفر من خلال الوريد البابي والنصف الآخر من الأكسجين يتوفر من خلال الشريان الكبدي.

      مقطع للكبد
      يتدفق الدم للكبد خلال أوعية دموية صغيرة تشبه الشعيرات الدموية الدقيقة وتسمى جيوب دموية sinusoids حيث تحيط بخلايا الكبد لتقوم بتوصيل الدم إلى أنسجة وخلايا الكبد للقيام بعمليات الاستقلاب، ثم تصب هذه الجيوب الدموية في الأوردة المركزية central veins والتي تصب في الأوردة الكبدية. وبذلك ثم يتم خروج الدم الوريدي من الكبد بعد اختزاله فيخرج من الكبد عبر ثلاثة أوردة كبدية هما الوريد الكبدي الأيمن، الوريد الكبدي الأيسر، والوريد الكبدي الأوسط والتي تصب في النهاية في الوريد الأجوف السفلي inferior vena cava.


      وظائف الكبد Functions of the Liver

      يعتبر الكبد من الأجهزة الأكثر تنوعا في الجسم حيث يلعب دورا هاما في العديد من العمليات الفسيولوجية المختلفة.

      استقلاب الكربوهيدرات 
      يقوم الكبد بتكسير الكربوهيدرات المعقدة مثل الفركتوز، اللاكتوز ليحولها إلى كربوهيدرات بسيطة مثل الجلوكوز، والتي يستخدمها الجسم لإنتاج الطاقة. ويتم تخزين الجلوكوز الزائد الذي لا حاجة له في الكبد في صورة الجليكوجين.

      وفي حالة انخفاض مستوى السكر بالدم يقوم الكبد بإخراج الجلوكوز الذي تم تخزينه سابقا (الجليكوجين) ليتم رفع مستوى السكر بالدم ليصل إلى المعدل الطبيعي. وفي حالة عدم وجود الكربوهيدرات (عدم وجود كربوهيدرات في الغذاء) فإن الكبد يقوم باستخدام البروتين والدهون لإنتاج الجلوكوز.

      التمثيل الغذائي للبروتين 
      يقوم الكبد بتكسير الأحماض الأمينية لإنتاج الطاقة للجسم أو تحويلها إلى الكربوهيدرات أو الدهون. وخلال تلك العملية تتكون الأمونيا التي يتخلص منها الكبد بتحويلها إلى اليوريا التي يتم إخراجها من الجسم من خلال الكلى في صورة البول. كذلك يقوم الكبد بتصنيع الأحماض الأمينية، وبروتينات البلازما التي تعتبر جزء هام من الدم.

      التمثيل الغذائي للدهون

      • يقوم الكبد بتكسير الدهون للحصول على الطاقة للجسم.

      • يتم أيضا إنتاج أنواع معينة من الدهون في الكبد مثل الدهون الفوسفاتية phospholipids والكوليسترول cholesterol والبروتينات الدهنية lipoproteins.

      ترشيح وتخزين الدم

      • يتم تخزين ما يقرب من 500 ملليلتر من الدم داخل الكبد في الجيوب الكبدية hepatic sinuses والوريد الكبدي. ويمكن إطلاق هذا الدم الزائد للدورة الدموية حين يتطلب الجسم ذلك.

      • يقوم الكبد بتصفية الدم والتخلص من السموم فيحولها لمواد غير ضارة.

      • يقوم الكبد بالتعامل مع هرمونات الجسم وكذلك الأدوية والمركبات الكيميائية فيقوم بتحويلها من مواد سامة إلى مواد غير سامة أو مواد نافعة.

      إنتاج مادة الصفراء (عصارة المرارة) 
      يقوم الكبد بإنتاج السائل المراري الذي يتم تخزينه في الحويصلة المرارية ليتم إفرازه في الأمعاء للمساعدة على إذابة الدهون في الجهاز الهضمي أثناء عملية الهضم.

      إنتاج عوامل تخثر الدم 
      يقوم الكبد بتكوين عوامل تخثر الدم والتي تعمل على تجلط الدم والحماية من النزيف. ويحتاج الكبد إلى فيتامين ك لتكوين هذه العوامل.

      تخزين الفيتامينات والمعادن 
      يقوم الكبد بتخزين بعض الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين أ، فيتامين د، فيتامين ب12، الحديد.